الرئيسية / أخبار الجماعة / تفاعل واسع من ” أبناء النصباء” مع أعادة الحياة لأنجاح مشروع الزواج الجماعي

تفاعل واسع من ” أبناء النصباء” مع أعادة الحياة لأنجاح مشروع الزواج الجماعي

تفاعل أبناء النصباء مع اعادة الحياة لمشروع الزواج الجماعي في بلدة النصباء بعد توقفه وذلك بعد ماسطره الكتاب في مقالاتهم وماتلا ذلك من مقال مهم من ” عريفة النصباء الشيخ احمد بن موسى جعبول” وضح فيه أهمية التكاتف والتعاون بين ابناء النصباء من اجل تقليل التكاليف والخسائر في الزواجات

واعقب ذلك تحديد موعد ” لاجتماع تاريخي يشارك فيه كل لحام النصباء ” رغبه في اشراك الجميع واخذ ارائهم واقتراحاتهم لأنجاح هذا المشروع الجميل الذي له اثار ايجابيه كثيره على المتزوجين وأسرهم وكذلك عدم أرهاق الناس في زواجات بشكل يومي خلال فتره الاجازه والراحه.

وقد تقرر ان يكون الأجتماع باذن الله” يوم ( الجمعه الموافق الخامس من ذي الحجه لعام١٤٣٦هجريه) بعد صلاة العصر في صالة اللجنة بالنصباء”

صجيفة النصباء وكعادتها في المتابعه الدقيقة لكل مايهم أبناء القرية رصدت من خلال مواقع التواصل الأجتماعي بعض ردودالأفعال والأقتراحات حول مشروع الزواج الجماعي وحول مادعا له الشيخ احمد ال جعبول

في البدايه كتب احد المحبين هذا الاحصائيه الجميله عن الزواج الجماعي

مناشدة عاجلة لأهالي النصباء الكرام
(( الزواج الجماعي يوفر أكثر من مليون ريال والكثير من الوقت والجهد ))

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..
قال الله تعالى ( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )
ففي صيف هذا العام ١٤٣٦ تزوج ٢٣ شابا من أهالي النصباء وبعملية حسابية بسيطة حسب فيها متوسط التكلفة تكون تكلفة هذه الزواجات ( تقريبا ) كالتالي :
مُذكرة عدد الذبائح :
٢٠ رأس x ٢٣ زواج = ٤٦٠ رأس
مُذكرة تكلفة الذبائح :
٤٦٠رأس x ١٤٠٠ريال = ٦٤٤ ألف ريال
مُذكرة تكلفة أجار القصور :
٢٣ x ١٢ألف = ٢٧٦ ألف ريال
مُذكرة تكلفة الفواكة مع الحلاويات والتمر والماء والعصير ونحوها :
٢٣ x ٥ الاف = ١١٥ ألف ريال
مُذكرة تكلفة الطقاقات ومتطلبات العروس في القصر :
٢٣ x ٧ آلاف = ١٦١ الف ريال

المجموع الكلي ( المتوسط ) لتكاليف زواج الصيف المنصرم
١,١٩٦,٠٠٠
مليون ومئة وست وتسعون ريالا
_________________________
بينما لو تم اقامة هذه الزيجات في زواج جماعي تكون الحسابات ( تقريبا ) كالتالي :
مُذكرة تكلفة الذبائح :
٥٠ رأس x ١٤٠٠ريال = ٧٠ ألف ريال
مُذكرة تكلفة أجار القصر خمسون الف ريال
مُذكرة تكلفة الفواكة مع الحلاويات والتمر والماء والعصير ونحوها : عشرة الآف ريال
مُذكرة تكلفة الطقاقات ومتطلبات العروس : خمسة عشر الف ريال

المجموع الكلي ( المتوسط ) لتكاليف الزواج لو تم بطريقة جماعية :
١٤٥,٠٠٠ ريال
مئة وخمس وأربعون الف ريال
بحيث لو وزع هذا المبلغ على ( ٢٣ ) عريسا الذي تم تزويجهم الصيف المنصرم يصبح على كل عريس مبلغ ٦٣٠٠ ريال فقط

__________________________
الفرق بين الزواج الجماعي والزواج الفردي حسب الاحصائية السابقة :
تكلفة الزواج الفردي على كل عريس
مبلغ ٥٢٠٠٠ ألف ريال
تكلفة الزواج الجماعي على كل عريس مبلغ ٦٣٠٠ ريال
يوفر كل عريس مبلغ ٤٥٧٠٠ ريال
خمس واربعون ألف ريال
لو تم الزواج بطريقة جماعية سنوفر مبلغ ١,٠٥١,٠٠٠
مليون وواحد وخمسين ألف ريال
أخيرا .. نناشد أهالي النصباء الكرام أن يتقوا الله سبحانه وتعالى ويتداركوا هذا الأمر ويوقفوا هذا الهدر للمال والوقت والجهد وأن يجمعوا كلمتهم ويقفوا وقفة رجل واحد ويستجيبون لأمر الله تعالى حيث نهى عن الاسراف وعد المسرفين إخوان الشياطين فقال سبحانه { إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا }
ونفى الله محبته للمسرفين فقال سبحانه { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }
وحذر النبي صلى الله عليه وسلم عن الاسراف فقال : ( كُلُوا، وتصدَّقوا، والبسوا، في غير إسرافٍ ولا مَخِيلَةٍ )
والناظر بعين البصر والبصيرة يرى مايحيط بمن حولنا من الدول والشعوب من الفقر والحاجة والمجاعة التي بلغت ببعضهم أن يأكلوا أوراق الشجر وربما مضت على بعضهم الايام والليالي ولم يدخل جوفه شئ من طعام وشراب حتى بلغ ببعضهم الجوع والعطش مبلغا فارق بعده الحياة ،

———————————————————————————-

الأستاذ عبدالعزيز بن احمد يحي علق بدوره على الموضوع بقوله:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..وبعد.
عند قرائتي للموضوع الذي كتبه اﻻستاذ الشيخ/أحمد موسى جعبول حفظه الله في صحيفة النصباءالموقره وفق الله من أنشأها وقام عليها أستوقفني كﻻمه حفظه الله عن موضوع الزواج الجماعي ومناشدتة الجميع بالوقوف والمشاركه في تفعيله لمافيه من فوائد دينيه وإجتماعيه.
نعم فله من الجوانب الدينية واﻹجتماعية الشيء الكثير ففيه مسألة عدم التكلف في اﻹعداد والتجهيز والحضور والمشاركه. ومسألة إحترام النعمة وعدم التبذير والبذخ .
والكثير من الجوانب اﻹيجابيه فهو مشروع طيب ومفيد ويجب ان ﻻيترك وتفعيله واﻹصرار عليه.
ومشاركة الجميع ﻹنجاحه وأﻹقتداء ببعض القبائل القريبه والبعيده حيث أننا سمعنا وشاهدنا وحضرنا زواجات جماعية …
فالمسأله مسألة حزم وإصرار وتخطي بعض العوائق التي تتسبب في تعطيله ووضع شروط جزائيه لمن لم يشترك فيه ومراعاة الظروف الزمنيه بحيث يكون أكثر من زواج جماعي خلال العطله الصيفيه مثلا ثلاث زواجات تقسم حسب الظروف في أوقات متفرقه ويترك لهم اﻹختيار.
إقناع أسر المتزوجين وخاصة النساء وطباعة بعض المنشورات التوعويه وإرسال الرسائل عبر أجهزة التواصل اﻹجتماعي
إختيار القصر أو القاعة المناسبه ﻹقامة المشروع حتى لو أستدعى اﻷمر ﻹقامته في قصرين أو موقعين بحيث يكون الرجال في موقع والنساء في موقع آخر..
ويكون له لجنه ومنسقين وشروط ميسره.
ويكون هناك ترتيب في دخول وزف العرائس بتنسيق مسبق وبأوقات محدده.
مكتوبه ومعتمده من المنسقين.حسب أولوية التسجيل..
يترك تحديد المبلغ الذي يدفعه المشارك في الزواج الجماعي رقم..1 او 2
مثلا.. حتى يكتمل التسجيل ويعرف عدد المشاركين ويتم حساب التكاليف وتقسم بينهم.
طبعآ هذا رأي والرأي للجميع..ولكل وجهة نظر
أرجو من الجميع أعطاء أرائهم وتجميعها واﻷخذ بما يفيد من الجميع والله من وراء القصد..
والسﻻم عليكم ورحمة الله
————————————————————————————-

آلية مقترحه لمشروع الزواج الجماعي الخاص بأهالي بلدة النصباء :
١.أن يكون زواج العريس والعروسة من أهالي بلدة النصباء.
٢. يُحدد مبلغ وقدره عشرون ألف ريال على كل عريس إذاكان عدد العرسان المسجلين أقل من عشرة عرسان.
٣.يُحدد مبلغ وقدره خمس عشرة ألف ريال على كل عريس إذا كان عدد العرسان المسجلين أكثر من عشرة عرسان.
٤.يُدفع مبلغ وقدرة خمسة آلف ريال عند تسجيل العريس في الزواج الجماعي ويكتب العقد.
٥.في حالة انسحاب العريس من الزواج يعاد له نصف المبلغ والنصف الآخر مساهمة من العريس لمشروع الزواج الجماعي
٦. يلغى الرفد (المباركة).
٧.من ينفرد بزواج عن الزواج الجماعي في أي وقت من السنة يعتبر زواجاً عائلياً .
٨.لا يسمح بتاتاً بالتدخل في أعمال لجان الزواج أو طريقة التنظيم بعد الموافقة على الشروط وتوقيع العقد.
٩.تتولى اللجنة المشرفة على المشروع الإعلان العام للزواج الجماعي.
١٠.الالتزام بالاحتشام وتجنب المخالفات الشرعية داخل صالات النساء.
١٢.يمنع منعاً باتاً اصطحاب جوالات الكاميرا والمسجلات الصوتية داخل القصر.
١٣.تجهيز العروس يكون خارج القصر بحيث يكون دخولها إلى القصر بكامل زينتها وتجهيزاتها.
١٤.لا يحق للعروس أو أهلها أو أهل العريس إحضار كوافيرة أو طقاقة أو شريط زفة أو الاتفاق مع شاعرة قطعياً وسيتم تأمين ذلك من قبل اللجنة.
١٥.يرافق العروس داخل غرفة العرائس مرافقة واحدة فقط ويسجل أسمها مسبقاً لدى لجنة الاشراف النسائي بالمشروع تفادياً للزحام.
١٦.لا يسمح قطعياً تقديم الهدايا أو غيرها في قاعة النساء أو صعود أحد على المنصة ويكون تواجدهن على الكراسي المعدة لذلك حتى لا يحصل هناك فوضى وستقدم هدايا من قبل اللجنة النسائية للعرائس.
١٧.عند قرب موعد الزواج يعقد اجتماع مع أهالي العرسان والعرائس وتوضّح فيه أمور التنظيم.
١٨.رقم العريس في التسجيل هو رقم جلوسه ورقم جلوس زوجته في المنصة ورقم دخولها الزفة ورقم خروجها من القصر إلى سيارة زوجها.
١٨.يتم إيقاف سيارات العرسان في المواقف المعدة أمام بوابة خروج العرائس الساعة الثانية ظهراً من نفس اليوم.
١٩.سيتواجد فرقة نسائية في صالة النساء لأحياء حفل النساء ووقت زفة العرائس ويتم التعاقد معها من قبل لجنة الزواج.
٢٠.لا يقام أي نشاط أثناء الحفل غير مسجل في شروط الزواج.
٢١.إقامة زواج واحد في السنة أو اكثر حسب عدد العرسان وحسب ما تراه اللجنة المشرفة على الزواج الجماعي.
٢٢.يتم حجز القصر وإعلان بدء التسجيل في الزواج الجماعي مع بداية العام الهجري.
٢٣.إذا كان هناك دعم مالي مفروض من الجماعة تبدأ اللجنة المالية في استقباله من بداية الإعلان عن لزواج وآخر موعد قبل موعد الزواج بشهرين.
٢٤.ما زاد من مبالغ مالية تودع في صندوق خاص بمشروع الزواج الجماعي لدى اللجنة المالية للاستفادة منها في الأعوام القادمة.
٢٥.تشكيل لجان ومنها:
١.اللجنة المالية
٢.لجنة المشتريات.
٣.لجنة إعلاميه.
٤.لجنة الضيافة وحفظ النعمة.
٥.اللجنة التنظيمية.
٦.لجنة التسجيل.
٧.اللجنة النسائية.

•مهام اللجان:

أولاً؛مهام لجنة الإشراف العام على المشروع:
١.الاشراف والمتابعة العامة للمشروع.
٢.المخاطبات والدعوات الخارجية.
٣.تذليل العقبات التي تعترض المشروع.
٤.اعتماد خطط اللجان العاملة ومتابعة التنفيذ.
٥.اختيار رؤساء اللجان.
٦.مخاطبة الجهات الداعمة للمشروع.
٧.التنسيق والمتابعة بين اللجان العاملة
ثانياً:مهام اللجنة المالية :
١.استلام الشيكات والمبالغ من الداعمين.
٢.صرف المبالغ حسب الاحتياج لكل لجنة ، ومهمة جمع الفواتير وتسديد جميع المبالغ المصروفة.
٣.أعداد التقرير النهائي ( إيرادات ومصروفات )
٤.استلام المبالغ المالية من العرسان.
٥.دفع المستحقات المالية خارج اختصاص اللجان العاملة.

ثالثاً:مهام اللجنة التنظيمية:
١.تنظيم دخول سيارات العرائس وخروجها من وإلى بوابات القصر.
٢.تأمين مواقف سيارات العرسان بوقت كاف مرتبة على حسب الأرقام.
٣.التنسيق مع الجهات المعنية ( المرور ـ الدوريات ـ الدفاع المدني ـ الهلال الاحمر وغيرها إذا دعت الحاجة لذلك.
٤.تنظيم مواقف السيارات وتوجيها للمكان المناسب.
٥.منع السيارات من الوقوف قطعياً أمام مداخل القصر.
٦.إيصال محتويات اللجان العاملة من خارج الموقع إلى موقع الحفل.
٧.تجهيز موقع الحفل بالكراسي وغيرها من المحتويات المنقولة.
٨.إخلاء موقع الحفل من جميع المحتويات والتجهيزات بعد انتهاء المشروع.

رابعاً:مهام اللجنة الإعلامية :
١.إعداد وتجهيز الهدايا والدروع والشهادات.
٢.إعداد بطاقات للعاملين في المشروع كل حسب لجنته.
٣.تقديم الدعوات للجهات الرسمية والوجهاء بعد التنسيق مع لجنة الاشراف العام.
٤.انتقاء وشراء هدايا العرسان بعناية وتجهيز الموقع بالصوتيات.
٥.توثيق الحفل وإعداد فلم وثائقي بذلك.
٦.تجهيز الموقع بالبنرات الدعائية والاعلانية.
٧.إعداد نشرة تعريفية بالمشروع.
٨.التنسيق مع رعاة إعلاميون للمشروع
٩.إعداد تقرير ختامي ويرفع للجنة الاشراف العام للمشروع.

خامساً:مهام لجنة المشتريات :
١.شراء مستلزمات حفل الزواج والذبائح ومتطلبات الضيافة وتجهيزات صالة النساء والرجال بعد التنسيق مع اللجان المعنية بذلك.
٢.إعادة الفائض من المشتريات.
٣.المحاسبة النهائية مع اللجنة المالية.
٤.معرفة ما يحتاجه الطباخون في القصر وتوفيره لهم.
٥.تأمين جميع المستلزمات الشرائية للجان العاملة.

سادساً:مهام لجنة التسجيل :
١.تأمين حجز القصر وموعد الزواج.
٢.تسجيل العرسان وتوقيع العقود معهم بعد الاطلاع على شروط المشروع.
٣.استلام ما يتطلبه العقد من قبل العرسان وحفظه في ملف مستقل.
٤.الاجتماع بأهالي العرسان والعرائس بعد التوقيع معهم لشرح آلية المشروع.

سابعاً:مهام لجنة الضيافة وحفظ النعمة:
١.إعداد وتقديم جميع متطلبات الضيافة.
٢.الاشراف على الذبح والطبخ.
٣.الاشراف التام على ضيافة الحضور.
٤.الاشراف على سفرة العشاء للرجال والنساء.
٥.التنسيق مع جمعية حفظ النعمة في توزيع الفائض من الأطعمة.

ثامناً:مهام اللجنة النسائية :
١.استقبال النساء وتوجيههن إلى أماكن الجلوس المعدة والصالات المخصصة.
٢.منع دخول جوالات الكاميرا والمسجلات.
٣.إيجاد عاملات إضافيات لصالة النساء ويقمن بعملية النظافة والضيافة.
٤.استقبال العرائس وتنظيم دخولهن ومن ثم خروجهن من الصالة.
٥.التنسيق مع لجنة المشتريات والضيافة لتجهيز صالة النساء.
٦.ترتيب وتنظيم الحفل المعد للنساء بالتنسيق مع مسؤوله الزفة.

•••يمكنكم إضافة ما ترون من شروط وآلية للمشروع ويمكنكم التعديل في اللجان ونسأل الله العون والتوفيق والسداد.
منقول بتصريف للاستفادة ممن سبقونا في تنفيذه …
راشد أحمد عايد

——————————————————

IMG_0445

IMG_0454

IMG_0459

ttttttt

بدون عنوان

IMG_0490

IMG_0572

IMG_0845

IMG_1219

شاهد أيضاً

بالصور: زواج ” ابنة” سعيد احمد آل عمر

احتفلت عائلة ” آل عمر” بحفل زواج “ابنة” المرحوم ” سعيد احمد يحي آل عمر …

11 تعليق

  1. مراقب عن بعد

    موضوع مستهلك ولن ينجح مطلقا واذا نجح في مكان بشكل محدد وطريقة محددة فليس شرطا نجاحه في قرية النصباء
    وفروا جهودكم لشي ثاني ولا تعملون فيها كل واحد شيخ ومتحدث وصاحب الكلمة المسموعة والا ما انا معكم
    كادت ان تنجح فكرة الزواج الجماعي الاولى ولكنها انهارت من اللجنة المؤسسة نفسها حيث اصر احدهم على رأيه والا يخرج والجميع كان معارض لرأيه ولخروجه ولكن حدث ما حدث وانتهى موضوعه الى نهايته
    لست محطما لجهود الاخرين ولرأيهم ولكن علينا ان نكون واقعيين لا مثاليين
    والرأي في ذلك والمسير والكلمة للكبار واهل الرأي وليس لشيوخ الانترنت

  2. ابن النصباء

    بإختصار …
    اتفق العرب على ان لا يتفقوا.

  3. بالله عليكم فكونا من سيرة الزواج الجماعي ومشاكلة .
    خلو تبغون تنشبونها
    قال ايش قال رقم جلوس ! في قاعة امتحان احنا والا في فرح ؟
    ولااحد يتكلم ولا احد يتحرك وش هذي الشروط حتى في البرلمانات والمؤتمرات ماقد سمعنا بها .
    مابقي الا تقلون الي تسولف نكتب اسمها ونعطيه العريفه
    ياناس هذا فرح وليلة وحده في العمر خلوا الناس يفرحون وينبسطون وكل واحد يقدم الي يقدر عليه الي ربي منعم عليه مابيقصر
    لاتسوون فيها وتقلدون غيركم بالقوة

    والي كاتب الشروط هذي عندي له سؤال
    انت عمرك دخلت قاعات الحريم الي عندنا وشفت هل تناسب اولا ؟
    المنصة حقت العروس يادوب تكفي العروس وامها اكثر من عروستين ماتكفي وانت تبغا تحشر عشر عرايس
    دجاج احنا والا وش؟؟

    وبعدين كل عروس تبغا يكون لها زفة خاصه وتفرح بهذا اليوم وتعزم احبابها واقاربها وصديقاتها يشاركونها الفرح مو يجلسون ضيوف شرف متفرجين بس .

    ناهيك عن المشاكل النفسيه والاجتماعيه الي بتحصل من ورا هالزواج الجماعي ..
    تعوذوا من الشيطان وفكونا من الزواج الجماعي
    والي مايبغى يحضر الزواجات عذره معه بيقوم الزواج من غيره
    الصيفيه القادمة بتكون الاجازة اربع شهور تقريبا وتبغون تحشرونا في يوم واحد عرس هذا مايعقل !

    ياليت تسخرون وقتكم وجهدكم في شيء ينفع القريه ويعود عليها بالنفع شوفوا لكم مشروع يكون ارقى من كذا
    وشكرا

  4. الفكرة في مجملها مقبوله ولنجاحها مشروط بعزيمة الجميع
    اما فرض العقاب والجزاء على من اراد ان يقيم زواج منفرد فهذه اكبر غلطة
    ربما تقع فيتجه الناس الى الزواج من بنات خارج القرية لبتعد عن الدخول بالزواج
    الجماعي لكن لناس الحرية من اراد فهلا به ومن لا يريد فهلا به ويبقى زواجه
    محبه وتقدير يحضره الجميع

    لا تستعبدون الناس وخلقهم الله احرارا

    وسلامة الجميع

  5. مهما عملتم لانجاح هذا الزواج
    فهناك ف القريه طبقات عليا لن تتنازل ولن تقبل بزواج ابناءها او بناتها في مثل هذه الزواجات الجماعيه القائمه علي الاختصار والتبرعات .. فهم يعشقون المظاهر والترزز امام الكاميرات والتباهي والتفاخر بكل جزء من افراحهم ..
    عتبي على شباب يبذلون جهدهم وطاقاتهم من اجل لا شيء .

    قد يكون كلامي لا يعجب البعض .. لكنه الحقيقه .

  6. لايزال الموضوع بين معارض ومؤيد منذ طرحه قبل عدة سنوات الله اعلم هذا العام لمن تكون الكلمة
    الزواج الجماعي لن ينحج اذا لم تكن هناك رغبه صادقة من الاهالي ورغبة في تجاوز كل الصعاب وهو بحاجه لاليه يقوم عليها وان كان عدم الاتفاق وارد بسبب عدد سكان القرية الكبير وتعدد الاراء
    انا مع الزواج الجماعي واعرف الكثير من الفتيات مع هذا المشروع بشرط ان يتم تهيئة المكان المناسب الذي يستوعب الاعداد الكبيرة وايجاد من يقوم بالتنسيق وتنظيم الحفل من خارج القرية او عماله مستأجرة بحيث لاتكون هناك حساسيات من بعض الامور وان يتم رسم الخطة المتبعه في صاله النساء من لجنة مكونه من النساء انفسهم فهم ادرى بما يحدث في صالات النساء وبامكانهن تفادي السلبيات او على الاقل تقديم مقترحات لحل مايمكن ان يكون عائق او يسبب مشكله الاقتراحات كثيرة ولو وجدت العزيمة والرغبه الصادقة فلن يقف احد امام هذا المشروع

  7. بإذن الله سينجح وبقوة أيضا أذا أتفق المؤثرون سيكون الجميع خلفهم
    عليهم بالحزم والعزم اعقلوها وتوكلو
    الشباب والله ودهم بهذا الشي يصير يوفر التكاليف وفيه راحة لهم ولاهاليهم
    النساء ترون بالخير سباقات ويعاونه وودهم بالزواج بالخير واليسر وعدم الكلافة.
    وهن يعرفن ذلك والتنظيم في ايد امينه ولجان وشباب ونساء وكبار الشخصيات ومشايخ
    وفقكم الله جميعا وجزاكم الله خير عن القرية وشبابها

  8. لماذا لا يتم وضع استبيان هنا في الصحيفه ويتم التصويت عليه من اهالي القريه ويؤخذ رأي الجميع في هذا الشأن ؟

  9. هـذا زواج ، خلو تنادون بالارقام كأننا في قاعة اختبار ، حتى الإختبار ما صار كذا.
    ليلة العُمر ومن حق كل وحده تفرح بليلة عُمرها ويشاركونها اهلها وصاحباتها واخواتها.
    ما صار زواج وفرح اذا امي واخواتي واهلي جلسوا زي ضيوف الشرف ، كأنه حفل تكريم مدرسي.

    لكل شخص حرية شخصية يسوي اللي يبغاه لا تجبروننا على اشياء ما نبغاها عشان بس نجح في قرية ثانيه وعندنا ما نجح .
    ماهو شرط اذا نجح الزواج الجماعي في قرى ثانية ينجح عندنا ، عادي يمكن نسوي اي شي ثاني ونتميز فيه على باقي القرى اذا قصدكم كذا ?.
    وبالنسبه للي يقولون كل البنات موافقين ، بلا تعميم ، الأغلبيـة رااااافض.

    واذا ممممره ودكم بالزواج الجماعي سووا ، بس غيروا بعض الشروط اللي مالها داعي وبالنسبه للناس اللي ما تبغى تدخل وتبغى تسوي زواج وفرح لوحدها هم احرار ، مو تنفونهم وتنبذونهم كأنهم مو من القرية وتقولون زواج عائلي وماحد يحضر.

    وماصار فرح اذا كان بالحزم والجبر ، اذا ديننا دين يسر وسهولة ليش انتوا تجبرون العالم ع الجماعي ؟
    والله ي النصباء لو بتتقدم بتتقدم بالجماعي والا غيره.
    وفروا جهودكم واجتماعاتكم لشي ثاني وخلو الزواجات وافراح الناس لوحدها.

  10. لا احد يعمم ويقول الفتيات موافقات ع الزواج الجماعي
    الغالبية العظمى رافضين الفكره جملة وتفصيل..
    واكرر الهدف من اقامة الاعراس هو ان يعم الفرح ومافي شي بالقوة الجبريه
    والي يرفض الدخول في الزواج الجماعي لا تعتبرونه منشق
    والا خارج عن جماعته بالعكس التفكير بهذه الطريقه هو تشدد
    بحد ذاته
    وحكاية الحزم والعزم ترى ماحنا في حرب هذا زوااااج وفرررح
    مو قرارت صارمه تبغون تفرضونها بالقوة ..
    واخاف ياخذ الموضوع منحنى اخر لا نتمناه جميعا ويسبب انقسامات وتحزب في القرية .

    لسنا ضد الحد من الإسراف
    واذا همكم فعلا الاسراف. الغوا جمعات الاعياد التي تقام ثاني ايام العيد ماهي نفس الاعراس ماهناك فرق
    مع انكم اجتمعتم يوم العيد وعيدتم وعينتم خير هذا الاسراف بحد ذاته
    والا الي يعجبكم عادي تمشونه حتى لو كان مخالف .. والحزم والعزم بس تبونه في الزواج الجماعي ؟؟!

  11. اعتقد بطريقتكم هذه انتم تجبرون الشباب بالزواج من خارج القريه
    وانا اول شخص
    لو مهرها ريال من القريه ماراح اخذها ف زواج جماعي عناد لكم ولقراراتكم
    وساتزوج مم خارج القريه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.