الرئيسية / كتاب الصحيفة / بن ثامرة وشقائق النعمان

بن ثامرة وشقائق النعمان

بسم الله والحمد لله
والصلاة والسلام
على رسول الله
اما بعد

تقول العرب

تسمع بالمعُيدي خيرا” من أن تراه

وهو مثل شائع يقال ان اول من ارسله هو النعمان أبن المنذر وله قصة طريفة تتعلق بما سأتطرق اليه عن الزواج الجماعي

نعود إلى المثل وقائله النعمان ملك الحيرة عن رجل يدعى ضمرة من قبيلة معد كان يغير على تخومه وماله فيطلبه ويرسل في أثره ولا يقدر عليه لكن يعجبه ما يسمع عنه من الشجاعة والاقدام وامر له بألف ناقه ان دخل في طاعته فحضر إليه ضمره فلما رآه النعمان استزرى منظره الدميم وقال

تسمع بالمعُيدي خيرا” من أن تراه

فذهبت مثلاً: فأجابه ضمرة بقوله:
أبيت اللعن
(وكانت تحية الملوك في الجاهلية)
وتعني ابيت ان تاتي ما تُلعن من اجله

ثم قال

إن الرجال لا تكال بالقفزان
(يقصد المكيال)
ولا توزن بالميزان
وليست مسوك يستقى فيها… (يقصد القربه)
وإنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه
فأعجب النعمان كلامه فسأله يختبره
ما العجز الظاهر والفقر الحاضر

فقال ضمرة

العجز الظاهر
هو الشاب
القليل الحيله
التبوع للحليه
يسمع قولها
ويحوم حولها
اذا غضبت ترضاها
واذا رضيت تفداها
فذاك الذي لا كان ولا ولد النساء مثله
(اركبه الداعي يقصد الله يقطع شرواه)

واما الفقر الحاضر

فالذي لا تشبع نفسه
ولو كان من ذهب حلسه

قصة المثل طويله واختصرتها واكتفيت بما يعنينا

بيت القصيد:

تحدد موعد لنقاش موضوع الزواج الجماعي يوم خمسه من شهر ذا الحجه القادم وهذه خطوة مباركة ومنتظرة وإن لم يكن إجتماع حزم وعزم
للخروج بشدة إلزامية لا هواده فيها
وإلا فإننا سوف نردد
تسمع بالجماعي خير من ان تراه

ويا خوفي من فايروس العجز الظاهر ان ينشط و يظهر ويستشري ويستعصي

ارجوزة القدر:

يقول بن ثامرة في ارجوزة القدر
مفاخر بالمطاليق الذين لا يهابون ولا يذلون

حي الله قيف” قوم القدر
وياخذ القالات وافيه

البخل ما يمنع من الفقر
والذل ما ياجي بعافيه

وكأني بالفيلسوف المسلم محمد اقبال يصنع فلسفة جميله للقدر ويقتبس من ارجوزة القدر روح النص ويخرج لنا بقانون القدر النسبي
«المؤمن الضعيف يعلق فشله في هذه الحياة على قضاء الله وقدره بينما المؤمن القوي هو قضاء الله وقدره في هذه الحياة» .

ومضة:

بين قوة الايمان وضعفه
وبين العجز الظاهر وضده
تقبع كل الخيارت
فهل نرا الجماعه يد واحده
وقرار جماعي واحد
ويحضر اصغريهم اللقاء
لنغرزهم بشقائق النعمان
ونصادق على ارجوزة القدر
– ام نرا تبرير جديد لسؤال النعمان عن العجز الظاهر!!!!!

– مسك الختام:
– ارجوزة القدر وقانون القدر
اثبتتهما شقائق النعمان
عبر التاريخ كعلامة فارقه لصنّاع الفارق

الى اللقاء بعد 5 ذا الحجه

شاهد أيضاً

الشيخ احمد العماري الى رحمة الله

انتقل إلى رحمة الله اليوم الاحد الموافق 14-5-1440 الشيخ / احمد عبدالله العماري نسأل الله …

3 تعليقات

  1. لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي حبيبي احمد لاتنفخ في قربه مشقوقه وحسبك من هذا ان اخونا ابو علي ينادي على من فيه نخوة لاقرار هذا المشروع لا ابالغ لوقات للمره الخامسه في كل عيد اقول متى يبلغ البنيان يوما كماله اذا كنت تبني وغيرك يهدم

  2. العنوان لا يؤدي إلى المعنى
    عموما اجتهاد من الكاتب جزاه الله خير ،

  3. ( شقائق النعمان ) …. لا تعليق !!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.