الرئيسية / كتاب الصحيفة / أستغلال الفرح بقصور الأفراح

أستغلال الفرح بقصور الأفراح

مما لاشك فيه آن قصور الأفراح أصبحت اليوم تجارة رابحة لرجال الأعمال يتسابقون في إنشائها لجني الأرباح بعد ان أصبحت البيوت مع كثره ساكنيها من العائله والأولاد ومن ثم الأحفاد لاتتسع لكل هذا العدد الهائل من الناس فاصبحت قصور الافراح والاستراحات مكان مناسب لتحمل هذا التعب .

وقد انتشرت هذه القصور في جميع المدن بالمملكة وهي في زيادة دائما وحاليا لاتجد حي سكني لايوجد به أستراحه او قصر أفراح .

ولاشك أن هذه القصور اليوم وفرت كثيراً من الجهد والتعب الذي كان الناس يعانون منه في منازلهم . فاصبح الواحد منا كانه ضيف في القصر من ضمن الضيوف.

ولكن مايفسد فرحة هذه القصور جشع ملاكها حيث اصبح من النادر ان تجد حجز في قصر يقل عن عشرة الالف ريال حد أدنى .

وبعضها وصل لمبالغ فلكيه لا تصدق مقابل إيجار ليلة واحدة وخاصه في الديره حيث لايترواح المكوث في القصر سوى ساعات قليله فما ان تاتي صلاة العشاء الا والقصور مقفله أبوابها والعشره الالف في جيب التاجر والعريس سوف يسدد قروض البنك شهور عديده قادمه!!

هنا اتوقف عند ظاهره جديده حلت بنا وخاصه في قصور الديره حيث اصبح صاحب القصر يقوم بتآجير القصر ” داخلياً” وخاصه قسم النساء لاشخاص اخرين يقومون باستغلال ذلك أسوا أستغلال حيث تتفاجا انهم يقومون” بايجار داخل ايجار” فكما نعرف ان من يستاجر مكان ماء او أستراحه فهو يستاجرها بكامل منافعها ومن حقه التمتع بذلك دون دفع مبالغ اخرى لاستخدام دورة المياه مثلا او المسبح؟!!

ولكن في قصور الافراح حاليا تتفاجا كل عروسه ان معدين الحفل ” داخليا” تطلب مبلغ 3000 ريال فقط لتمر العروسه من على الجسر والفين ريال مقابل تشغيل شريط الزفه والف ريال مقابل الاضاءه والاحتفاء بالعروسه وهكذا.. ولايتم طلب واستغلال هذه الأشياء الا وقت الفرح لاستغلال الموقف بل انه وصل الحال ببعض المنظمات في هذا القصور بالتهديد بتخريب الحفل والزفه اذا لم يتم الدفع لهم مقابل ذلك.

هنا نقول ونتسال اين الرقابه عن ذلك؟ واين وزراة التجاره عن هذا الامر وهو ” الأيجار داخل الأيجار” ؟ ومن يوقف جشع اصحاب القصور وجشع منظمات الحفل في استغلال فرح العرائيس في طلب مبالغ اضافيه تدفع لهن مع العلم انها ليست مدونه في عقد القصر عند توقيعه.

والغريب في الأمر غياب الجهات المعنية عن حضور المشهد مع ضعف الرقابة للقصور من قبل كل الجهات المعنية.

بينما نجد أصحاب هذه القصور لايهتمون فيها ولا بنظافتها فترى دورات المياه ” أكرمكم الله” متسخه غير لائقه وغير مناسبه للدخول اليها.
لذا انا هنا اناشد الجهات المعنية التصدي لهذه المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقوف أمام جشع أصحاب قصور الأفراح
وأتجاه القصور نفسها ومدى التزامها بالشروط والتعليمات النظامية ، وإيقاع العقوبات عليها لأي مخالفات ترتكبها لانهم ياخذون مقابلها اموال لانرى مقابلها في القصر شئ سوا جدران القصور؟؟!!

ورسالتي آخيرا إلى أصحاب قصور الأفراح والأستراحات بأن يتقوا الله تعالى في هاذا المال الذي يكسبوه من خلال هذه القصور وألا يبالغوا في رفع أسعار الإيجارات والاشتراطات الإضافية التي تطلب من الأهالي داخل القاعه ووقت الزواج. والله المستعان.

شاهد أيضاً

مجموعة انسان

بسم الله والحمد لله ولا اله الا الله والصلاة والسلام على خير البريه سيدنا محمد ...

13 تعليق

  1. كلام في الصميم ولكن هل هناك اذان صاغية للوقوف بحزم ضد الجشع واهله
    لا اعتقد ان هناك من يهمه الامر سواءا البلديه او السياحة او التجارة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. ماذبحنا غير المظاهر الكذابه
    وحب الفشخره
    والنفاق الاجتماعي
    واللي يتبع هياط وتقاليد المجتمع في كل صغيره وكبيره لا اعانه الله سواء زواج او غيره .

  3. الحل قاطعوهم التايزير والخيام والزل على قفا من يشيل

  4. شكراً لطرحك الجميل
    ولكن من الأفضل وبعيداً عن التكاليف أتمنى أن يكون الزواج عائلي ففيه تحدث البركة بالزواج بعيداً عن التبذير والكماليات
    أو يكون لدينا الخيار اﻵخر ) الزواج الجماعي ( والذي أطالب فيه بشدة
    كما أتمنى ان تضع قريتنا قاعة مناسبات سواء للأفراح أو للمناسبات ومافي مانع تأجيرها إذا كنا لا نحتاج لها ويذهب ريعها في تكاليف اجتماعية تخص قريتنا وتطويرها
    وهناك الكثير من المشاريع التي لا تحتاج الا القليل من المال وفائدتها مرجوه بإذن الواحد الأحد

    أخيراً لكي يتحقق ماسبق لابد من تطبيق النظام على الكبير والصغير

    ولك خالص التقدير والاحترام

    • اشكرك اخي جونقوما وكلامك كله صحيح وهرمنا نطالب فيه ونتمنى ان يرى النور

      ارجو تواصلك معي على هذا الايميل
      Magn88@hotmail.com

      ولك تحياتي

  5. ما احــد ضـــــرب احـد على يـــــده . الديرة كذا حســـد في حســــــــد واهلها متربين على كذا.
    الا من رحـــــــم الله.

    اللهـــــــم لاحســـــــــد.

    الــــــــلــــــــــهم أرزقنــــــا والمـسلميــــن مــن واسع فضلك.
    في المدن يتعدى الايجار احيانا لاكثر من 90000 الف بليلة واحدة.

    ماهمك الا الديرة.

  6. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ديراويـــــــــــــــــــــــــ

  7. ابوامجد تكلم في صلب الموضوع والا مامعك حد تزوجه جيت تنثر نقدك بعصبيه ؟؟؟
    حقين القصور بتعجبهم الشغلة وشبابنا الله المستعان فقعتهم القالة الكذابة
    والتفت الحاجتين ببعض والضحية العريس
    الله يخارجنا من ذا الحال والله المستعان

  8. الموضوع جدا رائع استاذي الفاضل وتعليقاتكم اخواني اروع … لكن لما ادفع مبلغ ويتكفل صاحب القصر بجمييييع الخدمات من اول الحفله الی اخرها ارحم بكثير من اني ادفع 10000 ايجار 4 ساعات وادفع فدها داخل القصر للعاملات اللي ما يقومون بأي شغله بدون مقابل واصحاب القصر يتفرجون فيهم بدون اي توجيهات غير ان الخدمات كلها غير متوفره سواء مكيفات او سماعات او نظافه او اهتمام ومتابعه والله ما اخد كسبان في الزواجات غير العاملات ياخذون رواتب من اهل العريس ورواتب من صاحب القصر

  9. اما الزواجات الجماعبه حكايه ثانيه تبتدي بعناد ومهاوشات وتنتهي بمقاطعه طول العمر والسبب انها تفتقد التنظيم لكن فعلا ما نقول الا الله يرحم ايام الخيام والزل تعب علی اصوله لكن تنتهي بشيء يبيض الوجه … الله يصبر العرسان ويعينهم الظروف حدتهم علی القصور … واصحاب القصور الله يعينهم علی ذماتهم الوسيعه .. جهز كل الخدمات واطلب اي مبلغ او ارحم العريس وقدر ظروفة اذا صرت تعرف ان قصرك ينقصه اكثر الخدمات .. واذا توفرت الخدمات لازم بدفع اكثر عشان يستفيد منها ..500 سماعات خربانه 800 كشاف محروق 500 بخاخ وممنوع العروس تجيب احد من بری ينظم حفلتها بسعر اقل واذا تنازلت العروس عن كل الاشياء هذي ادفعي 2000 وامشي علی الجسر أو شوفي لك مكان تمرين منه وتوصلين المنصه وفوق هذا كله حرااااااام عليك اتقي الله الزفه فيها مؤثرات صوتيه والاستغلال اللي قاعد يصير حلاااال ؟ والعاملات اللي اسوي شغلهم وادفع لهم بعد ؟؟ حتی الطاولااات يحددون الاشياء اللي تنحط عليها علی اساس اذا انكب علی المفرش شيء ما يمديهم يجيبون من تركيا مفرش ثاني .. هذي حقيقة قصور الديرة .. .. علما ان الديره عشقي لكن يزعجني استغلال ظروف الناس وحاجتهم

  10. شكرا لصاحب الموضوع وشكرا لجميع التعليقات

    عادات لم تكن في اسلافنا السابقون في الزواجات واكمال نصف الدين :

    الاسراف والتبذير وحب المظاهر وقروض البنوك الربويه وتجارة المهور وشروط وتكاليف ومصاريف ما انزل الله بها من سلطان يعقبها محق للبركه وتشتت وضياع للاسر والدخول في دوامة الديون والهم للزوج
    ونسبه كثيره من هذه الزواجات تنتهي بمشاكل وطلاق وقطيعة رحم ولا احد ينكر ذلك .

  11. صح. لسانك وسلمت يمينك موضوع في غاية الأهميه ويستحق النقاش فاصحاب القصور يشغلون عاملات اجنبيات ويدعون لهم حرية التصرف واذا وجهنا لهم الكلام قالوا احنا مالنا دخل احنا مأجرينها عليهم حتى لايقعوا بإحراج مع اهل العروس والعريس حرام عليهم خطوتين تمشيها ع السير بـ3000 الاف وتسليط ضوء بـ500 ومسجل بـ500 يستغلون العروسه ويصبح كل همها تجمع هذا المبلغ حتى لاتفسد فرحتها حرام عليهم اصبحت حتى هي تسدد ديون بعد زواجها زيها زي زوجها. والله مالهم الا من طنشهم وخلا سيرهم لهم يحبون فوقه ولو يطبقون بناتنا هالشي ويكونوا يد وحده وتمشي الوحده من جنب السير وتنزف ع لعب الدف ليكون هناك تأديب لهم بس من الي بتسويها ياحسره ولا بعد توخر الاطفال من الكوشه بفلوس لابارك الله فيك خيزرانتي معي وفلوسي تقعد بجيبي استغلال منجد مانهبنا الا الاجانب — موضوع جمييل وطرحه اجمل وياليت يكون هناك نقاش حول هذا الموضوع ويكون لاصحاب الشيمه يد بالموضوع وماننساهم من دعواتنا واقول الله يبارك لصاحب قصر دوس ويوسع له برزقه ماياخذون الا حق المسجل فقط وشي يسير غير مكلف مثل يحتذى به وربي بيبارك له برزقه ويكثر من امثاله

  12. ياليت تتم مقاطعة قصر السحاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.